Skip to main content

الى: إلى السيد عامل إقليم القنيطرة

#القنيطرة تختنق..أنقذونا

الكشف عن مصدر الغبار الأسود الذي أصبح يستشري في عدد من مناطق مدينة القنيطرة مخلفا العديد من الآثار الوخيمة على البيئة وصحة المواطنين، وتطبيق كل وسائل المراقبة والحماية بصفة منتظمة وإيقاف ثلوث هواء مدينة القنيطرة بشكل كلي ودائم.

ما هي اهميتها؟

تلوّث الهواء هو قاتل خفي يتربص بنا، يفترس الصغار والكبار.

في مدينة القنيطرة بالمغرب يعاني سكانها من ثلوث الهواء وغبار أسود ينخر أجسادهم في صمت، ويخلف العديد من الآثار الوخيمة على البيئة وصحة المواطنين.
حيث يلاحظ سكان مدينة القنيطرة انتشار طبقة رقيقة من غبار أسود عبارة عن شظايا وحبيبات دقيقة منتشرة فوق أسطح منازلهم وسياراتهم وعلى زجاج النوافذ وحتى في غسيل الملابس المنشور، تتسرب في بعض الأحيان إلى عيونهم مسببة حكة في العيون.
ومن المعروف أن معظم تلوث الهواء بمدينة القنيطرة ناتج عن انبعاثات المحطات والمصانع الموجودة بالمناطق الصناعية بمدينة القنيطرة.

وقد بينت دراسات علمية مدى أثر تلوث الهواء على الصحة، وخصوصا صحة الأطفال، كما يمكن أن يضر بصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وحتى العصبي، كما يمكن أن يزيد التعرض للتلوث من خطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والرئة والسرطانات، كما يساهم في زيادة حالات الاكتئاب لدى الساكنة.
وتشير التقارير الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية على أن تلوث الهواء يتسبب كل عام في حدوث 7 ملايين وفاة مبكرة ويؤدي إلى فقدان ملايين إضافية من سنوات العمر الصحية، ويمكن أن يسبب عند الأطفال قصور في نمو الرئتين ووظيفتهما، والتهابات الجهاز التنفسي، وتفاقم الربو، أما عند البالغين فإن العيش في مجال هواءه ملوث يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية تعد من الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة المبكرة

ومنه، بناءا على الفصول 31 – 35 – 71 و 136 من الدستور التي نصت على الحق في البيئة وفي التنمية المستدامة، والقانون الإطار رقم 99.12 الذي يعتبر بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة، والقانون رقم 13.03 المتعلق بمكافحة تلوث الهواء، والقانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وعملا بالتزامات المغرب الدولية تجاه البيئة والتنمية المستدامة المعبر عنها في اتفاق باريس للمناخ.
وبناءا على عمليات الرصد وتتبع حالة البيئة والصحة بمدينة القنيطرة والنواحي، أطلقت “جمعية أوكسيجين للبيئة والصحة” حملة ترافعية لتنبيه مدبري الشأن العام بتراب مدينة القنيطرة إلى خطورة هذه الظاهرة، وراسلت جميع الجهات المتدخلة ممثلة في السلطات المحلية "عامل إقليم القنيطرة" والجماعة الترابية القنيطرة إضافة إلى وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قصد إيجاد حل للمشكل القائم منذ سنوات.

ولنساعد مدينتنا على تنفس هواء نقي، ندعو جميع المواطنات والمواطنين بمدينة القنيطرة، إلى المشاركة المكثفة في حملة جمعية أوكسجين للبيئة والصحة عبر التوقيع على هذه العريضة، من أجل إيصال صوتنا، حتى تتخذ السلطات والجهات المختصة وأصحاب القرار، إجراءات فورية ومستدامة لحماية صحتنا وبيئتنا من جحيم ثلوث الهواء.

هاشتاج الحملة #القنيطرة_تختنق

https://www.youtube.com/embed/RJk4nxt_7Mg
القنيطرة، المغرب

Maps © Stamen; Data © OSM and contributors, ODbL

Links

تحديثات

2024-07-06 02:40:04 +0300

The Oxygen Association for Environment and Health announced that on Friday, July 6, 2024, it submitted its detailed scientific report on black dust to the President of the Kenitra municipal council through the office of the municipal headquarters. This report was prepared by a team of expert specialists from the laboratories of the College of Biological Sciences - Innovation Center at the University of Exeter, UK, in collaboration with Greenpeace Middle East and North Africa. We remain committed to advocating for the identification and elimination of air pollution sources, regular monitoring and protection measures, and all necessary actions to safeguard Kenitra's air quality. Follow us for more details on upcoming steps and future initiatives.

2024-07-06 02:39:18 +0300

تعلن جمعية أوكسجين للبيئة والصحة أنه تم اليوم الجمعة 06 يوليوز 2024، تقديم تقريرها العلمي المفصل حول الغبار الأسود إلى السيد رئيس الجماعة الترابية القنيطرة، وذلك عبر مكتب ضبط مقر الجماعة. أعد هذا التقرير فريق من الخبراء المتخصصين في مختبرات كلية العلوم البيولوجية - مركز الابتكار في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، بالتعاون مع غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نحن ملتزمون بمواصلة الترافع من أجل الكشف عن مصدر تلوث الهواء وأسبابه، والدعوة إلى تطبيق كل وسائل المراقبة والحماية بصفة منتظمة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية هواء مدينة القنيطرة من المخاطر المحدقة به. تابعونا لمزيد من التفاصيل حول الخطوات القادمة والمبادرات المستقبلية.

2024-06-28 01:38:08 +0300

في مواكبة لتقديم التقرير العلمي المفصل حول الغبار الأسود إلى كل من السيد عامل إقليم القنيطرة والسيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على موقع "زنقة 20"

As part of submitting the detailed scientific report on black dust to the Governor of the Kenitra province and the Minister of Energy Transition and Sustainable Development, visit the "Rue20" website for more information.
👇
https://rue20.com/817762.html

2024-06-25 13:17:49 +0300

Oxygen for Environment and Health Association is pleased to announce that on Monday, June 24, 2024, it submitted its detailed scientific report on black dust to the Minister of Energy Transition and Sustainable Development, through the official registry at the ministry's headquarters in Rabat. This report was prepared by a team of specialized experts from the laboratories of the College of Biological Sciences - Innovation Center at the University of Exeter in the United Kingdom, in collaboration with Greenpeace Middle East and North Africa. We remain committed to advocating for the identification of the source of air pollution and its causes, and calling for the regular implementation of all monitoring and protection measures, as well as taking all necessary actions to safeguard the air quality in the city of Kenitra from imminent threats. Stay tuned for more details on upcoming steps and future initiatives.

2024-06-25 13:17:40 +0300

يسر جمعية أوكسجين للبيئة والصحة أن تعلن كذلك أنه تم يوم الاثنين، 24 يونيو 2024، تقديم تقريرها العلمي المفصل حول الغبار الأسود إلى السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وذلك عبر مكتب ضبط مقر الوزارة بالرباط. أعد هذا التقرير فريق من الخبراء المتخصصين في مختبرات كلية العلوم البيولوجية - مركز الابتكار في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، بالتعاون مع غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نحن ملتزمون بمواصلة الترافع من أجل الكشف عن مصدر تلوث الهواء وأسبابه، والدعوة إلى تطبيق كل وسائل المراقبة والحماية بصفة منتظمة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية هواء مدينة القنيطرة من المخاطر المحدقة به. تابعونا لمزيد من التفاصيل حول الخطوات القادمة والمبادرات المستقبلية.

2024-06-25 13:14:10 +0300

Oxygen Association for Environment and Health is pleased to announce that on Friday, June 14, 2024, it presented its detailed scientific report on black dust to the Governor of Kenitra Province. This report was prepared by a team of specialized experts from the laboratories of the College of Biological Sciences - Innovation Center at the University of Exeter in the United Kingdom, in collaboration with Greenpeace Middle East and North Africa. We remain committed to advocating for the identification of the source of air pollution and its causes, and calling for the regular implementation of all monitoring and protection measures, as well as taking all necessary actions to safeguard the air quality in the city of Kenitra from imminent threats. Stay tuned for more details on upcoming steps and future initiatives.

2024-06-25 13:14:00 +0300

يسر جمعية أوكسجين للبيئة والصحة أن تعلن أنه تم يوم الجمعة، 14 يونيو 2024، تقديم تقريرها العلمي المفصل حول الغبار الأسود إلى السيد عامل إقليم القنيطرة. أعد هذا التقرير فريق من الخبراء المتخصصين في مختبرات كلية العلوم البيولوجية - مركز الابتكار في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، بالتعاون مع غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نحن ملتزمون بمواصلة الترافع من أجل الكشف عن مصدر تلوث الهواء وأسبابه، والدعوة إلى تطبيق كل وسائل المراقبة والحماية بصفة منتظمة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية هواء مدينة القنيطرة من المخاطر المحدقة به. تابعونا لمزيد من التفاصيل حول الخطوات القادمة والمبادرات المستقبلية.

2024-06-25 12:59:32 +0300

على موقع MAROC DIPLOMATIQUE
"L’air que nous respirons en Afrique du Nord contient un tueur silencieux qui ne peut plus être ignoré (Greenpeace)
"
https://maroc-diplomatique.net/lair-que-nous-respirons-en-afrique-du-nord-contient-un-tueur-silencieux-qui-ne-peut-plus-etre-ignore-greenpeace/

2024-05-31 04:05:00 +0300

https://www.tiktok.com/@oxygene.ass/video/7374767175980092677?lang=fr
"جمعية أوكسجين تبني جسورًا للوعي البيئي عبر التكوين وتبادل التجارب والخبرات"🌍
"The Oxygen Association builds bridges for environmental awareness through training and the exchange of experiences and expertise."🌍

2024-05-31 04:03:14 +0300

"جمعية أوكسجين تبني جسورًا للوعي البيئي عبر التكوين وتبادل التجارب والخبرات"
"The Oxygen Association builds bridges for environmental awareness through training and the exchange of experiences and expertise."

سلسلة دورات تدريبية حول: تلوث الهواء: الفهم، التأثيرات، والحلول
Training Course Series on Air Pollution: Understanding, Impacts, and Solutions.
👇
https://www.facebook.com/share/p/hmBHp3dBGZShn7sT/

2024-05-31 04:00:37 +0300

حوار إذاعي على الإذاعة الوطنية بالرباط ضمن برنامج صباح بلادي، يستعرض هذا اللقاء الذي يشارك فيه مباشرة على الأثير الأستاذ أيوب كرير رئيس جمعية أوكسجين للبيئة والصحة، أهمية التحسيس والتوعية في مواجهة تلوث الهواء، ويسلط الضوء على الدورة التكوينية المزمع تنظيمها يوم 30 ماي 2024

in a radio dialogue on the National Radio in Rabat, as part of the "Morning of My Country" program. This interview, featuring directly on air, Mr. Ayoub Krir, the President of the Oxygen Environment and Health Association, will discuss the importance of awareness and education in addressing air pollution, shedding light on the upcoming training session scheduled for May 30th 2024.
👇
https://www.facebook.com/share/p/dhjrWQ2qGf8MiWVx/

2024-05-31 03:56:00 +0300

تنظم جمعية أوكسجين للبيئة والصحة بالتعاون مع منظمة غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "سلسلة دورات تدريبية حول: تلوث الهواء: الفهم، التأثيرات، والحلول". تهدف هذه السلسلة التدريبية إلى تعزيز الفهم والوعي حول تأثيرات تلوث الهواء على الصحة العامة والبيئة، بالإضافة إلى مناقشة الحلول المستدامة لمكافحة هذه المشكلة. ستوفر الدورات فرصة للتعلم من الخبراء وتبادل الأفكار والممارسات الأفضل في هذا المجال.
تُعقد الجلسة الأولى في 30 ماي 2024 على الساعة 18:00 بتوقيت المغرب

"Training Course Series on Air Pollution: Understanding, Impacts, and Solutions."
The first session will be held on May 30, 2024, at 6:00 PM Morocco Time

🌍"جمعية أوكسجين تبني جسورًا للوعي البيئي عبر التكوين وتبادل التجارب والخبرات"🌍
🌍"The Oxygen Association builds bridges for environmental awareness through training and the exchange of experiences and expertise."🌍
👇
https://www.facebook.com/share/p/X7u4PRwwpoCwHipB/

2024-05-31 03:50:31 +0300

تحت المجهر: الملوّثات تفتك بصحة الإنسان الجسدية والنفسية... والتصدي العربي خجول
على جريدة الوطن اللبنانية - العــدد : 1375 - صفحة 7
https://www.facebook.com/share/p/sBgtAMGGWrFCKJ8a/

2024-05-31 03:49:06 +0300

كشف القناع عن أبرز المتسببين في تلوث الهواء في القارة الإفريقية!
https://www.facebook.com/share/p/Kj3KTXLf4TUeesUo/

2024-02-26 17:08:49 +0200

مصادقة الحكومة المغربية في اجتماعها المنعقد يوم الخميس 22 فبراير 2024 على مشروع المرسوم رقم 2.23.244 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.09.286 الصادر بتاريخ 8 دجنبر 2009، القاضي بـ”تحديد معايير جودة الهواء وكيفيات إقامة شبكات الحراسة” وتتبع جودة الهواء بالمغرب

للاطلاع على تفاصيل المرسوم:
https://www.facebook.com/share/p/wk6WSmC2mZFMorKZ/?mibextid=oFDknk